برنامج شهادة منطقة خالية من التدخين

 

تقديراً لجهود المؤسسات التي تكافح التدخين، تدعو مؤسسة ومركز الحسين للسرطان المؤسسات التي تحظر التدخين تماماً في مرافقها إلى المبادرة بالتقديم للحصول على شهادة "منطقة خالية من التدخين"، والتي تؤكد اهتمام هذه المؤسسة بتوفير بيئة صحية للجميع ومنحهم حقهم بالوجود في مكان خالٍ من التدخين.

القطاعات المؤهلة للمشاركة في شهادة منطقة خالية من التدخين:

 

17.png

المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات

16.png

المؤسسات التعليمية (المدارس والجامعات وغيرها)

15.png

المطاعم والمقاهي

14.png

الشركات

13.png

الجمعيات

12.png

النوادي الرياضية والصحية

 

اضغط هنا لقائمة الحاصلين على الشهادة عام 2018.
اضغط هنا لقائمة الحاصلين على الشهادة عام 2017.
اضغط هنا لقائمة الحاصلين على الشهادة عام 2016.
اضغط هنا لقائمة الحاصلين على الشهادة عام 2015.
اضغط هنا لقائمة الحاصلين على الشهادة عام 2014.

شروط المشاركة

  • أن يكون التدخين محظوراً في جميع المرافق المغلقة وشبه المغلقة للمؤسسة (كامل بناء المؤسسة) باستثناء المدارس، حيث يجب تطبيق حظر التدخين داخل حرم المدرسة كاملاً بما في ذلك الساحات الخارجية ومواقف السيارات
  • أن يكون قرار الحظر مطبقاً لمدة 9 أشهر على الأقل، أو أن تكون المؤسسة خالية من التدخين منذ إنشائها

 

لمعرفة كيفية تطبيق حظر التدخين في المؤسسات، يرجى الاطلاع على "دليل المؤسسات لتطبيق سياسة حظر التدخين".
للاستفسار، يرجى التواصل معنا على الرقم: 00962778668017 من يوم الأحد إلى الخميس بين الساعة 12:00 ظهراً وحتى الساعة 3:00 بعد الظهر.
البريد الإلكتروني: Smokefree@khcf.jo و/ أو cco@khcc.jo

إدراج منع التدخين ضمن المعايير الوطنية

تم إدراج منع التدخين ضمن المعايير والمتطلبات اللازمة للحصول على جوائز وشهادات وطنية مختلفة كالتالي:

 

1.   جائزة الملك عبدالله للتميز المؤسسي

تم إدراج مكافحة التدخين ومنع التدخين ضمن معايير الجائزة التابعة لأنظمة العمل والأداء المؤسسي. وتهدف الجائزة إلى إحداث نقلة نوعية وتطوير أداء الوزارات والمؤسسات الحكومية في خدمة المواطنين الأردنيين والمستثمرين وتعزيز تنافسيتها، عن طريق نشر الوعي بمفاهيم الأداء المتميز والإبداع والجودة والشفافية.

 

2.   الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية - مجلس اعتماد المؤسسات الصحية

ترمي الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية إلى تحقيق التحسينات المطلوبة على نطاق واسع، وتوفير الإجراءات والأنظمة التي يسهل تطبيقها في المستشفيات بصرف النظر عن وضعها أو نيتها للاعتماد.
تم إدراج (ضمان بيئة خالية من التدخين في مؤسسات الرعاية الصحية) ضمن الأهداف الوطنية كهدف ثابت.

 

للمزيد من المعلومات يرجى الضغط هنا.

المصادر

1.  دليل إطلاق برنامج شهادة منطقة خالية من التدخين

يقدم الدليل الخطوات التحضيرية التي يجب القيام بها لإطلاق برنامج مشابه لذلك الذي تقوم عليه مؤسسة ومركز الحسين للسرطان. وعلى وجه الخصوص يقدم الدليل هيكلية لفهم واقع الحال، والدليل العلمي خلف اختيار معايير الشهادة، والمبادئ التي يرتكز عليها التحقق من الالتزام.

كما يفصل الدليل الخطوات المتبعة لتحديد تأهل المؤسسات للحصول على الشهادة، ويقدم تجربة الأردن في إطلاق وإدارة برنامج شهادة منطقة خالية من التدخين كنموذج، كما يقدم الدروس المستفادة على مدى عمر البرنامج. وأخيرا يناقش الدليل ما هو مطلوب لتعميم مخرجات البرنامج ونتائجه، وكيفية الاستفادة من هذه الفرصة لرفع وعي العامة بأهمية الحماية من التعرض للتدخين القسري.


لتحميل الدليل، إضغط هنا 

 

2.  دليل المؤسسات لتطبيق سياسة حظر التدخين

هذا الدليل هو مشروع للشراكة العالمية لأماكن خالية من التدخين وهي مبادرة تشكلت عام 2005 لتعزيز سياسة بيئة خالية من التدخين على مستوى العالم. تضم هذه الشراكة أكثر من 300 عضو من مؤسسات وأفراد من أكثر من 60 دولة في العالم، تحت مظلة الجمعية الأمريكية للسرطان والاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ.
تمت ترجمته من خلال مكتب مكافحة السرطان ويحتوي على حالات دراسية من الأردن ويعد مرجعاً للمؤسسات للحصول على بيئة خالية من التدخين.

لتحميل دليل المؤسسات،اضغط هنا