برامج علاج الإدمان على التبغ

 

يتسبب التبغ في الإصابة بالعديد من الأمراض غير السارية التي تعد من مسببات الوفاة، حيث يصنّف التبغ المادة الثالث عالميا من حيث الخطورة.

تنصح منظمة الصحة العالمية بتقديم المساعدة للمدخنين بالإقلاع عن التدخين كجزء لا يتجزأ من برنامج السياسات الست MPOWER لمكافحة التبغ والتي صادق عليها الأردن.
لمعرفة خدمات علاج الإدمان على التبغ المتوفرة في الأردن اضغط هنا

بناء القدرات

يركز العمل في مجال بناء القدرات على 3 محاور رئيسية هي:

 

1. التدريب على علاج الإدمان على التبغ

برنامج مركز الحسين للسرطان للتدريب على علاج الإدمان على التبغ هو الوحيد خارج الولايات الأمريكية المتحدة الحاصل على اعتماد "مجلس اعتماد برامج تدريب علاج الإدمان على التبغ" (CTTTP). ويحصل متدربو هذا البرنامج عند استكمال متطلباته على شهادة معتمدة كأخصائي علاج الإدمان على التبغ (Tobacco Treatment Specialist). لمزيد من المعلومات حول هذا البرنامج يرجى تحميل النشرة التعريفية.

 

قام مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان (الجهة الممثلة لتحالف الجسور العالمية في منطقة شرق المتوسط) بتدريب أكثر من 2000 شخص من المنطقة على علاج الإدمان على التبغ من خلال ورشات شاركت فيها فئات مختلفة شملت مقدمي الرعاية الصحية، وطلبة الطب والصيدلة، بالإضافة إلى دعاة مكافحة التبغ والناشطين في هذا المجال.


اضغط هنا لمعرفة ردود أفعال المشاركين في ورشاتنا التدريبية السابقة.

*إذا كنت ترغب باستضافة هذا البرنامج التدريبي في بلدك أو في مؤسستك يُرجى التواصل معنا على tdt@khcc.jo

 

2. الدليل الإرشادي الأردني لعلاج الإدمان على التبغ

يهدف الدليل الإرشادي الأردني لعلاج الإدمان على التبغ إلى توحيد طرق علاج الإدمان على التبغ، للحد من العديد من الأمراض الحادة والمزمنة في الأردن.

 

يعد هذا الدليل الإرشادي مرجعاً لمقدمي الرعاية الصحية والمهتمين بمكافحة التبغ وعلاج الإدمان على التبغ، حيث يقدم نبذة عن علاج إدمان التبغ في الأردن، ويعرض التداخلات المثبتة علمياً في علاج الإدمان على التبغ والتي يمكن استخدامها في الأردن.
لتحميل الدليل الإرشادي، إضغط هنا

 

3. بناء البرامج التدريبية

نسعى إلى توفير خدمات علاج الإدمان على التبغ في منطقة البحر المتوسط من خلال بناء برامج التدريب المستدام القائمة على الأدلة العلمية، حيث يقوم فريق مدرب من مكتب مكافحة السرطان بإعطاء التدريب اللازم للمتدربين حتى يصبحو قادرين على إعطاء برامج مكافحة التبغ لجهات طبية.